اللجان الشعبية تحرج الأمن بالشرقية بعد تأمينهم لمباراة بورفؤاد

السبت، 16 فبراير 2013


  • همسات وطنية
مصـــــــــــر أكبــــــــــر مـــــــن الجميــــــــع ...
كل واحد بيحب مصر بطريقته .. وحل الأزمة اللى احنا فيها دلوقتى ..
حاجة بسيطة وسهلة .. الكل يقدم تنازل عن مطالبه ويخلص للوطن ...
إسرائيل هى الكسبانة الوحيدة من اللى بيحصل فى مصر ودول الربيع العربى ..
والخاسر الوحيد هو المواطن الغلبان المعدوم ... الله يرحمه لو كان لساه عايش ..
مانديلا‏..‏ حياة زعيم ومستقبل أمة


قلائل هم من ذاع صيتهم في العالم بفضل إسهامهم في تحرير شعوبهم من العبودية والاستعمار الذي جثم علي صدور شعوب العالم الثالث ردحا من الزمن‏.‏
ولا يختلف اثنان علي أن ما بذله' نيلسون مانديلا' من تضحيات في سبيل تحرر أبناء وطنه في جنوب أفريقيا من نظام الفصل العنصري جعلت منه رمزا للكفاح والتضحية. واليوم ومنذ دخوله المستشفي في بداية شهر ديسمبر لمعاناته من تلوث في الرئة إضافة إلي خضوعه لعملية جراحية لإزالة حصوات من المرارة, لم تتوقف الأخبار عن متابعته. وتتوالي الأنباء صادرة مباشرة من مكتب الرئاسة للإطمئنان علي صحته في سنه المتقدم والبالغ94 عاما. فكلما زادت تعقيدات الحياة وتغيرت أشكال الاستعمار في دول العالم وفي القارة الأفريقية بشكل خاص, كلما ازداد التمسك بوجود رمز وقدوة قادرة علي التغلب علي كل الصعاب.
سماه أبوه عند ولادته عام1918' دوليهلاهلا', ومعناه باللغة الأفريقية' المشاغب' قبل أن يطلقوا عليه بمدرسة الإرسالية الابتدائية اسم' نيلسون' الذي اشتهر به فيما بعد. وكان بالفعل اسما علي مسمي ولم يتوقف منذ التحاقه بالجامعة عن مقاومة التمييز العنصري الشامل آنذاك من طرف البيض. وأحس مانديلا بمعاناة شعبه فانضم إلي حزب المجلس الوطني الأفريقي المعارض للتمييز العنصري عام.1944 لم يكن مانديلا مؤمنا فقط بالنضال من أجل تحقيق المساواة, بل كان يتخذ خطوات عملية في ذلك, فالحرية كما يقول' لا يمكن أن تعطي علي جرعات, فالمرء إما أن يكون حرا أو لا يكون حرا'.
وطوال سنوات نضاله كان مانديلا يدعو للمقاومة السلمية غير المسلحة ضد نظام التمييز العنصري إلا أن العنف الذي شهده عام1960 ضد المواطنين السود, وإطلاق النار علي متظاهرين سلميين في هذا العام, وسن قوانين تحظر نشاط الجماعات المناهضة للعنصرية, دفع مانديلا للدعوة للكفاح المسلح. ومن هنا بدأت رحلته الأطول في السجن حتي عام.1990 وعند خروجه من السجن كان الرجل الأسود الأشهر في تاريخ جنوب أفريقيا, إن لم يكن القارة الأفريقية كلها بعد مضيه28 عاما في السجن. وتولي مانديلا بعد الإفراج عنه رئاسة المؤتمر الوطني الأفريقي في عام1991, ليتم انتخابه أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا عام1994, ويبقي في المنصب حتي1999, ليقوم بالعديد من الإصلاحات في نظام الحكم, الذي أصبح يعبر أكثر عن الأغلبية.
ومازال النظام الذي أسسه بعد خروجه من السجن ينتعش علي الرغم من المصاعب التي يعاني منها للقفز اقتصاديا واجتماعيا خارج سنوات النظام العنصري وحكم الأقلية البيضاء. وقد أصبح مانديلا شخصية لها حضورها علي ساحة المجتمع الدولي, لأنه استطاع بعد فترة قصيرة من توليه السلطة الدعوة إلي وفاق وطني وتطبيق مصالحة تغلق ملف الماضي كله وتنظر إلي المستقبل ومحاولة تأسيسه علي قواعد ديمقراطية تعددية. وبالرغم من شعبيته لم يحاول إسقاط حزب المؤتمر الحاكم في أنانية سياسية ولم يحاول إقصاء الآخرين ولكن فعل العكس بالتأكيد علي مبدأ المشاركة والحوار والاهتمام بتحسين ظروف هذا البلد. وفهمت جنوب أفريقيا الدرس وتمسكت بالخيار الديمقراطي وهوما جنبها السقوط في حروب أهلية. واعتمد مانديلا علي سياسة تجميع كل الأوراق وعدم تخويف المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال البيض الذين جري تأمينهم لتشجيعهم علي مواصلة الإسهام في مشروعات التنمية.

Share/Bookmark      طباعة

 :علاء مبارك يحرق مصر

أحد رفقاء نجلى مبارك :علاء مبارك يحرق مصر بهاتفه المحمول



دخل السجن ظلما فى قضية تزوير شهادة مرضية لفقها له أحد الضباط بسبب خلاف معه ،هو الطبيب عبد الناصر محمد مغربي والذى أدلى بتفاصيل خطيرة عقب قضاؤه فترة 18 شهرا داخل سجن طره عن نجلى الرئيس المخلوع حسنى مبارك ؛وصرح المغربي أنه بعد ثورة يناير ودخول علاء وجمال مبارك السجن تم تجهيز جناح خاص لهم يسع 14 سجينا، وفى تلك الاثناء طلب علاء مبارك من مأمور سجن طره بعض المساجين لخدمتهم مشترطا الثقافة وحسن الخلق، وعرض المأمور على المغربى أن يكون من هؤلاء إلا أنه رفض قائلا :”أنا طبيب مش خدام ولاد الريس” .

وأكد المغربى أن علاء يتقابل مع أخيه جمال وأحيانا يتناول معه الإفطار فى زنزانته متحدثين بالهمس كى لا يسمعهما أحد،متوقفين عن الحديث إذا دخل عليهما أحد المساجين المكلفين بخدمتهما ؛ وأحيانا يقرأ علاء أحيانا القرآن الكريم حيث يحتفظ بنسخة منه فى زنزانته ويأخذها معه أثناء حضور جلسات القضايا المتهم فيها كما شوهد على شاشات التلفاز .

وفى حديث لمغربى لصحيفة المصريون قال أنه التقي بعلاء ذات مرة فى حديقة السجن وتحدث معه بعد أن أخبره أنه طبيب مكتشفا أنه يعانى من ضغط الدم وآلام فى العظام كما صرح له .

وأكمل مغربى حديثه أنه متأكد تماماً أن ما يحدث فى مصر من قبل حتى الآن المحرك الأساسى له هم رجال علاء وجمال مبارك ورموز النظام السابق محاولين بذلك إثارة الفتن وجعل المصريين يترحمون على زمن مبارك المخلوع ،مؤكدا أن علاء مبارك بمكالمة تليفونية واحدة يستطيع فعل ما يريد بمصر من خلال أياد خفية من الفقراء فى العشوائيات .
يتقدم الاعلامى السيد عبدالعال  بالاذاعة والتليفزيون ورئيس تحريرعيون فاقوس بخالص التعازى الى الاستاذ /  حلمى سليمان امين صندوق نقابة المعلمين بفاقوس لوفاة والدته للفقيدة الرحمة وللاسرة خالص العزاء
حلمى سليمان
   عندما يأتي المساء


وحدة الرأي والهدف 

محمد سراج        سكرتير تحرير جريدة المساء لعيون فاقوس
"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم علي شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون" آية 103 سورة آل عمران.. واعتصموا تمسكوا بحبل الله أي دينه وهو أمر إلهي مباشر وواضح إلي جميع المسلمين بالوحدة والاتحاد والألفة والتآلف وعدم الفرقة أو الخلاف لأن تآلف القلوب نعمة وفضل من الله ولابد من توحيد الكلمة ووحدة الصف ونبذ الفرقة والخلاف والاعتصام بحبل الله.. المورد واحد وهو القرآن والسنة والمنهج والشرع والهدف واحد هو إعلاء كلمة التوحيد التي من لوازمها توحيد الصف والكلمة والاعتصام بحبل الله وبكتاب الله وسنة رسوله.. بعيدا عن الهوي الشخصي والبحث عن دور أو منصب وبعيدا عن المسميات والانتماءات الحزبية لا إخوانية ولا سلفية ولا مسيحية ولا قبطية ولا ليبرالية ولا علمانية ولا يسارية ولا شيوعية ولا حزبية ولكن مؤمن وموحد بالله وبرسوله الكريم.
أقولها صريحة ان مصر فوق الجميع ولن ينال منها أي تيار إلا الذي ينتمي للحق لأنه إذا اختلف أهل الحق قويت شوكة الباطل واجتمع حزب الباطل عليهم وغلبوهم.. إذن القضية قضية حق واسترداد كرامة وتحرر من العبودية وبالتحديد عبودية الغرب الذي يمول وبقوة جميع التيارات ضد التيار الحاكم للنيل منه وشبابنا لا يدري.. لذلك فإن الثورة القادمة سوف تحصد الأخضر واليابس ان لم ننتبه لأننا سوف نكون أو لا نكون.. وأختم مقالي بقوله تعالي "ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم" الأنفال .46      When the evening comes The unity of opinion and objective   Mohammad Siraj       "Hold on to God and be not divided among yourselves, and remember God's grace upon you when you were enemies, he composed between your hearts So you became His grace brothers and you were on the brink of a pit of fire Vonqzkm well as God shows you His signs with you ..." verse 103 Sura .. And protested clung faith in God any religion which is God direct and clear to all Muslims unity, unity and intimacy and harmony and not discord or disagreement because harmony hearts grace and virtue of God must be unity of word and unity and the rejection of the band and the dispute and sit faith in God .. Supplier and one which the Quran and Sunnah and the curriculum and Shara and one goal is to make the word of monotheism which supplies unite the floor and sit faith in God and the Book of Allah and the Sunnah of His Messenger .. Away from the Hui Profile and the search for the role or position and away from the names and party affiliations are not Muslim Brotherhood and Salafi nor Christian nor Coptic nor liberal nor secular and leftist and communist partisan but not locked and unified in God and the Holy. I say explicitly that Egypt is above all and will not gain from any stream but who belongs to the right because if people disagree right stronger thorn wrong and wrong party met of them and Glbohem .. So the issue of the right issue and restore the dignity and freedom from slavery, specifically slavery of the West, which is funded and strongly on all sides against the ruling power to discredit him and our young people do not know .. Therefore, the next revolution will reap everything and everybody not to notice that we will be or not to be .. I conclude my article, saying the Almighty "no disputes, lest ye lose heart and your power depart" Anfal .46