اللجان الشعبية تحرج الأمن بالشرقية بعد تأمينهم لمباراة بورفؤاد

الجمعة، 16 أغسطس 2013

حسن نصر حارس مرمى المصرى السابق مسيرة رائعة وحافلة بالانجازات


حاوره من الدوحة مراسلنا / محمد الجزار

هو واحد من نجوم الجيل الذهبي للمصري البورسعيدي الذين وضعوا النادي على منصات التتويج وقادوه للفوز باللقب الوحيد في تاريخه عام 1998 كأس مصر .. خاص تجربة احترافية ناجحة مع نادي تيرانا الألماني وتوجه للتدريب بعد اعتزاله وعمل كمدرب حراس مرمى بالنادي المصري ثم توجه لقطر للعمل في نادي المرخية .. عايش أحداث مذبحة بورسعيد الشهيرة وصنع نجومية حارس مرمى النادي ومنتخب مصر أحمد الشناوي.

هو حسن نصر الحارس البورسعيدي المخضرم  بعدما تلقى عرضا للعودة إلى مصر والإشراف على تدريب حراس المصرى بالإضافة لعروض أخرى من بتروجيت والجونة فكشف عن حقيقة هذه العروض وكشف الكثير من الأسرار لأول مرة في لقاء يعد أيضا هو الأول بعد مذبحة بورسعيد الشهيرة التي راح ضحيتها 72 من مشجعي النادي الأهلي وكانت هذه هي تفاصيل اللقاء:

طموحات كبيرة مع المرخية القطري
في البداية أين حسن نصر الآن ..؟

أتولى حاليا تدريب حراس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي المرخية القطري أحد أندية دوري الدرجة الثانية في قطر ضمن جهاز سلوفاكي بقيادة المدرب بيتر ونسعى جاهدين للتأهل إلى دوري النجوم في الموسم القادم.
وماهي تحضيراتكم للموسم القادم ..؟

نستعد بخوض معسكر إعداد للموسم الجديد في مدينة صلالة العمانية بدأ منذ 14 أغسطس الجاري ويستمر حتى 1 سبتمبر المقبل وسنشارك في دورة ودية في عمان نخوض خلالها 6 مباريات ودية.

وماهو مستوى الحراس في فريق المرخية ..؟

الفريق يضم عدد من الحراس المميزين ومستواهم في تطور مستوى بداية من الحارس عبد الرحمن محمد والحارس الشاب نديم وهناك مفاوضات مع عامر عامر حارس مرمى النادي الأهلي السابق للتعاقد معهم.

أنت موجود كمدرب حراس مرمى مصري .. وشاهدنا انضمام أحمد ناجي للدوري القطري فكيف ترى هذه الخطوة ..؟

أحمد ناجي مدرب كبير وكفأ وهو إضافة كبيرة لنادي الجيش ولدوري النجوم القطري وأيضا إضافة للمدرب المصري في الخليج وأتمنى له التوفيق وترك بصمته وهو قادر على ذلك بالفعل.


متى رحلت لتدريب الفريق القطري ..؟

غادرت بعد أحداث بورسعيد بفترة حيث كنا قد رحلنا عن الفريق مع الجهاز الفني بقيادة طلعت يوسف حيث تم إسناد المهمة للتوام حسام حسن.

مسيرة رائعة كلاعب ومدرب
من المدربين الذين عملت معهم في الفريق البورسعيدي  ..؟

عملت مع طلعت يوسف ومختار مختار، وأيضًا طه بصري والمدرب السويسري آلان جيجر مدرب شبيبة القبائل الجزائري وأيضا مع علاء ميهوب وطارق الصاوي.


بالنسبة لمسيرتك الاحترافية متى اعتزلت ...؟

اعتزلت الكرة سنة 2002 بعد سنة احتراف قضيتها في نادي تيرانا الألباني توجنا خلالها بكأس ألبانيا والمركز الثاني في بطولة الدوري، ولعبنا في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي وخرجنا أمام فريق بولونيا القبرصي وكنا قريبين من التأهل لمواجهة أياكس والنادي كان يريد تجديد عقدي.

وماذا عن مشوارك المحلي ..؟

لعبت في المريخ والقناة مع الجيل الذهبي سعيد العراقي وعبد الله الصاوي وطارق فهيم وعلى يحيي وبقيادة المدرب الراحل فؤاد شعبان وانضممت منه لمنتخب مصر في الفترة من موسم 94/95 وحتى 96/1997 وكانت أفضل فترات القناة ووقتها كان مدرب المنتخب راوتر ومن بعده محسن صالح ثم رود كرول وكنت دائما يتم استدعائي لصفوف الفراعنة.

ماذا يمثل المصري البورسعيدي لك ..؟

المصري نادي له جماهيرية وشعبية كبيرة وأعتقد انه هو الذي صنع نجوميتي والحمد لله حققت معه أفضل الإنجازات بالفوز بالبطولة الوحيدة في تاريخ النادي وهي كأس مصر ووصلنا للدور قبل النهائي في البطولة الأفريقية والمركز الثاني والرابع في الدوري عامين على التوالي.

نجومية الشناوي وتألق أمير عبد الحميد

صنعت كمدرب حراس مرمى نجومية أحمد الشناوي فكيف حدث ذلك..؟

الحمد لله تجربتي كمدرب حراس مرمى مع المصري كانت أكثر من رائعة فقد عملت مع أمير عبد الحميد وظهر بمستويات جيدة مع النادي بعد رحيله عن النادي الأهلي وكانت هناك أقاويل بأنه سيرحل عن المصري، لكنني تمسكت به فانضم للمنتخب وأصبح أساسي وشارك في معظم المباريات كما ووصل الشناوي معي للحارس الأول في منتخب مصر وشارك في 10 مباريات بالدوري ظل 7 منها لم تهتز شباكه، وكنت معه منذ منتخب الشباب والأوليمبي وأيضا المنتخب الأول ولا أنكر هنا دور سعفان الصغير معه ولست أنا فقط.

كيف ترى استبعاد الشناوي في الفترة الأخيرة من المنتخب ..؟

كنت أتمنى مراعاة ظروفه وأيضا ظروف المصري فالشناوي هو مستقبل المنتخب ويجب التمسك به ويكون هناك جلسة بينه وبين زكي عبد الفتاح مدرب حراس منتخب مصر.
وماذا عن أزمة الحضري ..؟

هو المسئول عنها ويجب عليه ألا يغضب فهو صاحب خبرة وعليه أن يدرك أنه لن يستمر كثيرا في الملاعب وبالتالي يجب ألا يفتعل الأزمات بل يستفيد منه المنتخب وهو عليه أن يحترم رأي الجهاز الفني سواء شارك كأساسي أم لا.

وهل ترى عودته ضرورية .؟

أتمنى شخصيًا عودته للمنتخب والاستفادة من خبراته لأنه قائد ومفيد جدًا وأيضًا إضافة كبيرة.

ما حقيقة ترشحك لتدريب حراس المنتخب الأول ..؟

تم ترشيحي لتولي تدريب حراس مرمى المنتخب عندما كان زوران الصربي مرشح لتدريب الفريق مع برادلي لكن في النهاية تولى برادلي المسئولية ومعه زكي عبد الفتاح.

عودة الدوري والنادي المصري

هل تتوقع عودة الدوري المصري قريبا ..؟

بصراحة الأوضاع في مصر تدعو للحزن وفي حالة عدم عودة الدوري فإن جيل بالكامل من الممكن أن ينتهي لو استمر توقف الدوري هكذا وأتمنى عودة المصري للمشاركة في حالة عودة الدوري لأنه تعرض لظلم كبير.

وهل ستعود للمصري إذا عاد للدوري ..؟

لو المصري طلبني سأعود في أي وقت لان هناك ارتباط شديد بيني وبين النادي وجماهيره.

أنت قريب من المصري فبصراحة من يتحمل مسئولية أحداث بورسعيد ..؟

بوضوح شديد سلبية الأمن وفرحة جماهير بورسعيد الزائدة والذين وجدوا الطريق سهل للوصول لجمهور الأهلي كان سببا فيما ما حدث لكن الحقيقة أن جمهور المصري لا يمكنه أن يقتل فأكثر شئ يقومون به أن يحصلوا على قمصان الجمهور المنافس.


حقيقة مذبحة بورسعيد

لكن كيف حدث سقوط القتلى بهذا الشكل ..؟

بوابة المدرجات كانت مغلقة وحدث اندفاع شديد من الجماهير فتسبب ذلك في اختناق الجماهير ووفاة البعض، وأعتقد أن الجماهير البورسعيدية لو لم تتمكن من الوصول لمدرجات الأهلي لما حدث ذلك لكن الأمن لم يولي اهتمام كبير وهو المسئول الأول في رأيي بينما جمهور المصري ظلم هو وبورسعيد بالكامل.
ماذا عن الألتراس والجرين إيجلز ..؟
كانت هناك مواقف مسبقة بينهم واشتعلت الشرارة بينهما عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" وحاول جمهور المصري الذهاب لهم في المدرجات لأخذ "البانر" و"التيشيرتات"، لكن تطورت الأمور وفي النهاية هذا كله قضاء الله والأمر ليس متعمدًا ولا يوجد طرف ثالث كما ردد البعض.

أخيرًا ما هي أمنياتك الشخصية وللمصري في المرحلة القادمة ..؟

أتمنى أن تتوقف العقوبات عن المصري فبورسعيد حجر الزاوية لمصر ويجب عودته للدوري ويتم اتخاذ قرار بذلك والكل يسانده.

وشخصيًا طموحي العودة لمصر والحصول على فرصة تدريب حراس المنتخب وصناعة حراس مميزين للكرة المصرية مثلما فعلت في قطر مع الحارس رجب حمزة عام 2002، حيث توليت تدريبه وهو ناشئ وأصبح حارس أساسي في النادي العربي أحد أكبر الأندية القطرية وأيضا المنتخب، بالإضافة لاستقرار البلاد وتكون الشفافية هي الأساس مع تغيير المنظومة الرياضية بالبعد عن المجاملات ويحصل الأفضل على فرصته فتكون الرياضة بالكفاءة وليس المجاملات.