اللجان الشعبية تحرج الأمن بالشرقية بعد تأمينهم لمباراة بورفؤاد

الجمعة، 4 أبريل 2014

الشاعر العظيم حسن غازى يكتب : يتيم انا

العلامة الشيخ عزازى حامد يكتب :خطورة الاسراف علي الفرد والمجتمع


وردت كلمة (سرف ) ومشتقاتها في القرآن الكريم 23مرة.وكذلك وردت كلمات مرادفة لها مثل (يبذر- شطط - يظلم - يتعدي ) كلها بمعني مجاوزة الحد والبعد عن الوسطية التي أرادها الله تعالي لأمة محمد "ص" حيث قال في سورة البقرة (وكذلك جعلناكم أمة وسطا" فالوسط هو المنتصف بين كل نقيضين مثل( اليمين والشمال) أو ( الخير والشر) أو (الافراط والتفريط)
- يقول تعالي (وعباد الرحمن الذين يمشون علي الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون ................... إلي أن قال "والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما " أي وسط بين الافراط والتفريط .لا افراط ولا تفريط .لاتبذير ولا بخل.
- يقول تعالي "ولاتبذر تبذيرا إن المبذرين كانزا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا "
- يقول تعالي" والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغوا في الميزان وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان" أي لا كونوا عدل لا تظلموا ولا تبخسوا"
-ويقول تعالي" ولا تجعل يدك مغلولة إلي عتقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا" أي كن في الوسط لا تستدين فتجعل يدك مغلولة الي العنق من كثرة الديون .ولا تبسطها "أي لا تبذر ولا تسرف .فإن فعلت ذلك تقعد ملوما محسورا. أي تلوم نفسك من كثرة الديون أو انفاق المال بدون حساب وهو الذي نهي عنه ربنا عز وجل.
-ويقول تعالي" وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرقين " أي لا تبذروا لأن الله لا يحب المسرفين .أي المبذرين .
- يقول النبي "ص" في باب "من حرم زينة الله التي أخرج لعباده " فقال "ص" ( كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير اسراف ولا مخيلة " أي كل الطعام والشراب والملبس والصدقة الحلال لك حلال بدون "اسراف " أي تبذير . أو "مخيلة " أي زهو علي الناس أو فخر أو تباهي.

- وعن ابن عباس رضي الله عنه أن الرسول "ص" قال ( كل ما شئت والبس واشرب ما شئت ما اخطأتك اثنتان . سرف أو مخيلة " رواه البخاري
- روي أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول "ص" قال( ان الله يحب لكم ثلاث ويكره لكم ثلاث . يحب لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا . ويكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال واضاعة المال" متفق عليه
- ويقول "ص" فيما روته خولة الأنصارية ( ما بال أقوام يتخوطون في مال الله بغير الحق فان لهم النار) البخاري
- ويقول النبي فيما رواه المقدام بن معدي كرب( ما ملأ ابن آدم أكلات يقمن صلبه لإن كان لا محالة فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه" ابن ماجة
- ويقول أبو بكر رصي الله عنه إني أكره أناسا يجعلون طعام اياما في يوم واحد)
- ويقول النبي "ص" ( شر الطعام طعام الوليمة يدعي إليها الأغنياء ولا يدعي إليها الفقراء أو المساكين " رواه مسلم
- الاسراف طريق النار .حيث يقول تعالي(إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ) أي المبذر أخ الشيطان . والشيطان كافر.
- الشيطان لا ينفق الا في معصية أو شر أو باطل أو في غير محلة
- الاسلام عرف الوسط وعدم الاسراف في كل شيء (العادات والعبادات والأخلاق والمعاملات )
- الاسلام نهي عن الاسراف . حيث يقول في سورة الواقعة ( وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال في سموم وحميم .......................ثم قال تعالي إنهم كانوا قبل ذلك مترفين ) أي ينفقون بترف . أي ينفقون ببذخ .
- وقال تعالي ( إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب) سورة غافر.
- الاسلام يعرف العدل في كل شيء " طعام - شراب - لبس - صدقة " حيث قال "ص" لسعد ابن أبي وقاص( لا تسرف . وكان يتوضأ . فقال سعد : أفي الماء اسراف ؟ قال "ص" ولو كنت علي نهر جار)
- عندما جاءت زوجة سعد للرسول "ص" ليتصدق بأمواله وبساتينه فقال سعد ان لي مال كثير وعندي بنتين . أتصدق بمالي كله .قال: لا . قال بشطر مالي؟ قال :لا . قال بثلث مالي؟ قال "ص" الثلث والثلث كثير)
- حتي في الصدقة نهي عن الزيادة فيها حتي لا يجور علي حق زوجته وبناته .
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه.

عندما يأتي المساء: .............وتلك الأيام نداولها بين الناس

محمد سراج سكرتير تحرير المساء والرئيس الشرفى لجريدة عيون فاقوس




 
الأحد 6 أبريل القادم أكمل عامي الخمسين في الحياة منها 28 عاماً في جريدة المساء أتذكر عندما كنت في الثمانينات وكنت ضمن هواياتي بجانب الرسم هواية المراسلة أرسال جميع الصحف بلا استثناء وكنت مع جريدة المساء أكثر حظا وفزت بالكثير من نشر آرائي ورسوماتي علي صفحاتها.
وهذه الجريدة كعادتها تتبني الأفكار الجديدة وتضع القارئ نصب عينيها ولا تنسي أبدا جمهورها وتعطيهم دائما النصيب الأكبر والمساحة لابداء الرأي فكان هناك باب ثابت رأيك في الصفحة الأولي ورأيك في الصفحة الأخيرة ولقطات بعدسة القراء ومازالت صفحة كاملة لنشر شكواهم.. ولما لا فالقارئ شريك معنا في تحرير الصحيفة لأن سلعتنا منه وله.. وتمر الأيام والسنون ويطالبني القراء باعطاء مساحة من كلمتي "عندما يأتي المساء" لهم.. ورجعت بي الذاكرة لأيام المراسلة وان اختلفت الوسيلة للمراسلة فكان في الثمانينات لا يوجد غير ساعي البريد "البوسطة" للفقراء أمثالنا أما الآخرون فكان بإمكانهم عبر الفاكس.. ولكن الآن الفقير لديه موبايل يرسل الصورة والكلمة عبر النت والايميل وتعددت وسائل الاتصال وهناك طفرة هائلة في استطاعة الجميع بلا استثناء.. المهم انني لم أجد أمامي الا الرضوخ والاهتمام برأي القارئ بتحديد يوم في كلمتي من حق رسائله واحتراما للمشاركة تماما كبرامج التوك شو علي الهواء مباشرة.
وأتمني من كل كاتب كبير أن يفسح مجالا للقراء في عموده عسي أن يساهم بقدر كبير في اكتشاف مواهب جديدة سلاحها القلم.. ومن الرسائل: من أحد الطيور المهاجرة وهو المصري الذي سافر لايطاليا اسلام السويسي من روما يقول:
أنا متابع جيد لجريدة المساء وبشغف لأنه تربطني علاقات شخصية بمعظم الصحفيين وألتقيت بهم أثناء سفرهم لايطاليا.. ويقول ياريت تكتب عن الروتين الذي يتصاعد في مصر ونصطدم به عند دخولنا مصر ونشهد الفارق الكبير للمعاملة في الخارج وبلدنا الحبيبة.. فهناك ثورات قامت من أجل هذا التغيير وتحطيم الروتين وللأسف مازال.. ورسائل أخري من القارئ حمادة عجور من سوهاج تحمل في طياتها الحب والاحترام والمودة لجريدة المساء لأنها تشعر بالمواطن البسيط وهي علي حد قوله حلقة الوصل بينه وبين المسئولين للوقوف علي حل مشاكل المواطنين وطلب نشر اشعار له ولكن المساحة لا تكفي حتي لنشر باقي رسائل القراء
.

يوم الخير بمدارس الرسالة للغات ببلبيس .



صورة: ‏حالفين لنمحى المستحيل ^_^
ماهو ياالأمل يا مفيش بديل :)‏
صورة ‏مدارس الرسالة للغات ببلبيس‏.
.نسائم الخير تتدفق في (يوم الخير) بمدارس الرسالة بحضور السيد مدير عام الادارة التعليمية والمدير العام للمدارس وعدد كبير من الشخصيات العامة وحرصا من مدارسنا على المشاركة المجتمعية ولادخال البسمة على أيتام مدينة بلبيس فقد تمت مشاركة 500 طفل من الايتام وتم نقلهم بسيارات المدرسة وتقديم الهدايا النقدية وبعض الملابس في جو يسوده المحبة والالفة في هذا اليوم انطلاقا من قول النبي صلى الله عليه وسلم ...لرجل يشكو قسوة قلبه فقال صلى الله عليه وسلم ( أتحب أن يلين قلبك وتدرك سالة ترسم البسمة علي وجه الاطفال حاجتك ؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك ) الحفل تحت رعاية المدير العام ا/ حسين صالح وا/ محمد المرغنى ود/ مصطفى حسين وا/ خيرى احمد وا/غنيمى بشير كتب/ السيد عبدالعال

حادث مروع على طريق ابو شلبى فاقوس


صورة: ‏حادث على طريق ابوشلبى فاقوس منذ ساعه ادى الى وفاه بعض الاشخاص البقاء لله وان لله وان اليه راجعون‏
كتب| إبراهيم قمحاوي
لقي 3 أشخاص مصرعهم بسبب وقوع حادث تصادم حادث بين ميكروباص ودراجة نارية بفاقوس . حيث تصادم الميكروباص المتجه فى طريقه الى السلام  بقيادة “أحمد ع ” من التل الكبير ، مع دراجة نارية يستقلها 3 أشخاص فى طريق كفر الحج عمر متجهين الى ابوشلبى بمركز فاقوس، وبتفتيشهم  فى الحادث تبين إنهم زوج وزوجته  هما ” محمد ع وهيام إ ” من الروضه وصديقهم عونى ابراهيم ” .
وقد تزاحم الطريق فى شلل كامل للمرور فى غياب أمنى من مباحث المركز وتأخر لسياره الاسعاف لنقل القتلى ، وقال شاهد عيان “م ح ” ، عامل بشركه هيركود، ان سائق الدراجة كان يتفادي طريق سياره نقل فتصدم بالميكروباص ، ومن جهة أخري قال ” س ع ” من سكان المنطقة ان سائق المكروباص كان فى طريقه الصحيح ولكن تفاجئ بالدراجه فتصدم بيها .