اللجان الشعبية تحرج الأمن بالشرقية بعد تأمينهم لمباراة بورفؤاد

السبت، 23 فبراير 2013

عندما يأتي المساء  (الأمثال بعد ثورة 25 يناير )

 
  محمد سراج سكرتير تحرير جريدة المساء



بطبيعتي لا أحب الصخب وأعشق الهدوء ولا أميل للتجمعات ولكني لست منطويا.. ولا ألبي دعوات التجمهر.. بمعني انه قبل 25 يناير بأيام قيلة وصلتني دعوات علي صفحتي بالفيس بوك من أصدقائي الذين تخطوا الثلاثة آلاف الآن.. تنادي بالثورة من قبل العديد من الكتل والائتلافات المشهورة والحركات والنشطاء وهي جديدة علي مجتمعنا.
 
رغم ايماني بالتغيير لأنه سُنة الحياة لكني رفضتها جميعا لا لشيء سوي انها طبيعتي ونشأتي ـ رسام بقي ـ وبعد كل مليونية سلمية أسأل من حضروا في الميدان عن الحوارات الجانبية بالذات في سكون الليل وبعيدا عن كاميرات الإعلام.. وما أدهشني هذا الحوار وهو ليس بغريب علي المصريين حتي في الكوارث والثورات وان اختلفوا.. هم ـ أولاد نكتة ـ وبين مجموعة تضم أطياف الشعب المتنوعة ولن أقول المختلفة التي لا تفرقها التيارات ولا الأحزاب ولا حتي الديانات.. لأنهم في النهاية مصريين.
 
أخبرني صديقي بعد نهار كامل من الهتافات والميكروفونات والمنصات من "سلمية ـ سلمية" حتي "سلفية ـ سلفية" ويتوسطها "احنا الشعب الخط الأحمر".. وغيرها.. أتي الليل ومعه السكون وبح صوتنا وانهكت أجسامنا وجلسنا مجموعة في حوارنا همس.. وبعد الكلام في السياسة ودهاليزها تطرق الحديث عن الأمثال الشعبية التي تغيرت بعد الثورة.. قبل الثورة كانوا بيقولوا اللي يخرج من داره يتقل مقداره.. وبعد الثورة تحولت المقولة إلي: اللي يخرج من داره ماينساش ياخد المفتاح معاه.. ومن هنا بدأ السباق في الأمثلة الشعبية وبمهارة شخص يجيد تغيير دفة الحوار إلي هواه قال: الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح.. وده كان زمان.. دلوقتي الباب اللي يجيلك منه الريح شيله وركب الوميتال. قال ثاني: اللي ياكل لوحده يزور ـ يرد: اللي ياكل لوحده يشبع.. قال ثالث: اطبخي يا جارية كلف يا سيدي ـ ودلوقتي اطبخي يا جارية الأنبوبة فاضية يا سيدي.. ورد آخر: مسير "الحي" يتلاقي.. قال: مسير "الحي" يتسفلت.. قال رابع فاقد الشيء لا يعطيه ـ رد: فاقد الشيء يدور عليه ـ قال لجاره ع الرصيف: أنا بردان من السقعة والبرد.. رد عليه وأنا رشاد من قنا.. علي قدر أهل العزم تأتي العزائم.. والآن علي قدر أهل المعازيم تأتي الولائم ـ قال آخر: يا قاعدين يكفيكوا شر الجايين.. رد قاله: يا قاعدين والله ما انتوا قايمين.. قال: اللي يخاف من العفريت يطلع له ـ رد: اللي يخاف من العفريت يعمل عبيط.. كان الأول اللي يتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي ودلوقتي اللي يتلسع من الشوربة يتصل بالمطافي.. بيقولك العيار اللي ما يصيبش يدوش.. وفي الثورة العيار اللي ما يصيبش يبقي انضرب من خرطوش.. رد: وبكرة ترجع ريما لعادتها القديمة.. قال له: وبكرة ترجع ريما من عند عمتها في مارينا ـ بيقولهم: يا خبر النهاردة بفلوس بكرة يبقي ببلاش.. قال ده انت قديم أوي: يا خبر بفلوس.. حالا يتحمل ع النت ببلاش.. وقبل قدوم الفجر.. والاستعداد للصلاة صرخ أحدهم في الآخر وقال له: أنا "عبد المأمور".. وهنا رد الأخ الملتزم: هذا قول منبوذ لأننا جميعا نعبد الله ولا نشرك به شيئا.. وتحدث ثوري معزيا زميله قائلاً: "البقية في حياتك" فرد عليه الأخ: مع انك تعلم انه لم يترك له بقية وأخذ نصيبه من الدنيا.. قال تعالي: "فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون".. قال آخر لا تتعب نفسك يا شيخ الواد ده "شكله غلط".. هنا تنهد الأخ وقال: المعصية هنا انك لا تعيب المخلوق فقط ولكن حاشي لله انت تعيب الخالق ـ والعياذ بالله ـ قال تعالي: "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".
 
 

الاشتباكات مستمرة فى الاخيوة بالحسينية



1

احتشد اليوم السبت أهالى قرية الأخيوة بالشرقية من رجال ونساء وأطفال بمدخل القرية وبحوزة بعضهم أسلحة بيضاء وشوم وحجارة، بعد دعوات بمكبرات الصوت بمساجد القرية، وذلك بعد أن ترددت شائعات عن قيام 50 من أهالى الصالحية مسلحين للهجوم على مقابر الأخيوة، واستخراج جثة الطالب بلال والتمثل بها على خلفية قيام أهالى الأخيوة بالتمثيل بجثتين لشباب الصالحية القديمة.
كما منعت الأجهزة الأمنية إقامة السوق الأسبوعى الذى يخدم أهالى القريتين التى تفصلهما عن بعض بضع أمتار، وذلك تحسبا لتجدد الاشتباكات التى اندلعت أمس بين العشرات من أهالى قرية الصالحية القديمة التابعة لمركز فاقوس والعشرات من أهالى العشرات من شباب قرية الأخيوة التابعة لمركز الحسينية ومحاولة البعض من أهالى الصالحية القديمة قطع الطريق الذى يربط بينهم وبين قرية الأخيوة الملاصقة لهم محاولين التعدى بالضرب على أى أحد من أهالى الأخيوة.
وفى سياق متصل قال اللواء محمد كمال جلال مدير أمن الشرقية  إنه قام بالاستعانة بكبار العائلات ورجال الدين والحكماء بقريتى الأخيوة والصالحية لوقف الاشتباكات بين القريتين وتقريب وجهات النظر وعمل جلسة عرفية للصلح بين القريتين، كما دعا أهالى القريتين إلى عدم الانصياع إلى الشائعات المغرضة التى تدعو للعنف والخراب بين القريتين وكلهما سوف يخسر فى النيابة وأن القانون سوف يأخذ مجراه.

كريم ومهند في مسلسل مصري






حرم الرئيس فى احتفالية للحرية والعدالة بالمصرية بلازا


7-accc7df17f3340529e75c8294b00b14b
أقامت أمانة المرآة بحزب الحرية والعدالة بالشرقية احتفاليه خاصة بنساء الحزب بحى ثانى الزقازيق وكان أبرز الحاضرين حرم رئيس الجمهورية السيدة نجلاء وذلك بقاعة كريستال بالمصرية بلازا وصرحت السيدة نجلاء أن الهدف من هذه الدعوة هى مناقشة مهام المرأة الفترة المقبلة وأكدت على دور المرأة فى بناء المجتمع وذلك من خلال إقامة الندوات التثقيفية وأيضاً الأعمال الخدمية والتطوعية
 
محمد الجبالي يكتب : الكمال لله وحدة يا مجاهد ..!!
صحفى مصرى بجريدة العرب القطرية
الكذب والغرور والخداع لم يعد سمه جديدة على الوسط السياسي الذي نعيشه منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن ولكن يبدوا أنة وصل إلى اغلب قطاعات المجتمع وعلى وجه الخصوص اتحاد الكرة المصري المبجل.. فأعضاء الاتحاد بما فيهم رئيسهم أصيبوا بحالة من الغرور التي لا مثيل لها.. الغرور الذي من الممكن أن يقتل صاحبه في أي لحظة.. الأمثلة متعددة في هذا الموضوع والمسكوت عنه كثير جدا والأسرار الفتاكة لا مثيل لها داخل قلعة الجبلاية .. ما جعلني أقول ذلك هو المقولة التي كتبها أحمد مجاهد ( رئيس الاتحاد الفعلي )  على صفحته الخاصة ( بالفيس بوك )  في وقت متأخر من مساء يوم الأربعاء الماضي والتي قال فيها حرفيا  :" الرد الأمثل على وضيع يرمي الشرفاء بالباطل : إذا آتتك مذمتي من ناقص .. فهي الشهادة لي بأني كامل ".. هذه الجملة بصراحة استفزتني جدا ليس لأنها صادرة من رئيس الاتحاد الفعلي ولكن لأنها مغلفة بعدم الوضوح والغرور في نفس الوقت.. فقائد الاتحاد الأول يخشى أن يعلن عن هوية هذا "الوضيع" الذي يقصده واختار صفحته على ( الفيس بوك) ليخرج ما بداخلة لعلها تصل إلى المقصود بها .. ثم أن هذا الوضيع الذي ربما يقصده مجاهد يتحدث ليل نهار وفي كل وسائل الإعلام مهاجما ومهددا بل وشاتما ولم يجرؤ احد أن يواجهه .. فأنا من الذين يحبون المواجهة خاصة إذا كانت رأسي بلا بطحات وأموالي غير ملوثة وسمعتي تسبقني .. ثم أن مجاهد اعتبر نفسه من الشرفاء.. فأنا اتفق معه وأؤيده تماما في ذلك إلى أن يثبت العكس .. ولكن الشرف لا يكون فقط من خلال الذمم المالية.. لأن نقض العهود والوعود والخداع والكذب واللعب على كل الأحبال وتسريب مستندات تدين وزير أو غفير هو أكثر وضاعة وانحطاط  .. أيضا مجاهد في كلامه يدعي الكمال رغم أنة يدري وجمعيا ندري بان الكمال لله وحدة.. فمن منا بلا عيوب .. ومن منا بلا نواقص .. ومن منا بلا هفوات .. ومن منا بلا كذب وخداع ونفاق.. فإذا كانت الثقة التي تسيطر على مجاهد أوصلته كما أوصلت الغالبية العظمى من أعضاء الاتحاد إلى الغرور فهذا معناه أن النهاية أصبحت قريبة.. النهاية هنا ليست في حل مجلس إدارة الاتحاد ولكن النهاية في علاقة الجمعية العمومية بمن اختارتهم في الانتخابات الأخيرة.. ثقة الجمعية العمومية فيمن خدعوهم بطاقم ملابس أو إعانة مالية أو تعيينات وهمية في مناطق ولجان.. الثقة والاحترام أهم بكثير من الكراسي .. الكذب والخداع لا يستمر طويلا .. فدوام الحال من المحال .. والكمال لله وحدة يا كابتن احمد مجاهد يا رئيس الاتحاد يا واثق من نفسك يا نظيف اليد يا عفيف اللسان يا مغرور ..!!