اللجان الشعبية تحرج الأمن بالشرقية بعد تأمينهم لمباراة بورفؤاد

الجمعة، 21 مارس 2014

( الأولويات في الاسلام )

بقلم العلامة الاستاذ/ عزازى حامد

الأولويات :- يعني ترتيب الأمور في الدين الأول فالأول والأهم فالمهم
مثل :- طاعة الله مقدمة علي كل ما سواه .ثم يأتي بعد ذلك بر الوالدين .ثم الجهاد في سبيل الله وهكذا.
أمثلة :- درء المفاسد مقدم علي جلب المنافع (قاعدة فقهية عريضة)
1- علاج المرضي وقضاء حاجات المحتاجين مقدم علي تكرار الحج والعمرة

2- قضاء حاجات الغارمين أفضل من الصدقة عامة.
العنوان المفصل (بر الوالدين)
بر :- كلمة تعني كل معاني الخير " البر والاحسان والرحمة والعطف والحب والحنان والحنو ................الخ
الوالدين :- كلمة تشمل الأب والأم .قال تعالي " إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف"
البر بالوالدين يلي طاعة الله تعالي وعبادته " وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين احسانا " فالأول :- عبادة الله .والثاني :- البر والاحسان للوالدين. والترتيب مقصود .
الأولويات :- أحد علوم الفقه الاسلامي "وتشاهد ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة . ويقصد به "حرف العطف :- و"
- البر بالوالدين يفضل الجهاد في سبيل الله تعالي . جاء رجل الي رسول الله فقال :- يارسول الله .أي العمل أحب الي الله ؟ قال :-الصلاة علي وقتها .قال ثم أي ؟قال :-بر الوالدين . قال ثم أي ؟قال :- الجهاد في سبيل الله . انظر الترتيب (الصلاة علي وقتها - ثم .بر الوالدين . ثم :- الجهاد في سبيل الله .
- البر بالوالدين :- أفضل من الهجرة والجهاد .تخيل ؟!!! أفضل من الهجرة والجهاد ؟؟!!!
-جاء رجل الي رسول الله .فقال :- جئت أبايعك علي الهجرة والجهاد . علي ماذا؟؟؟ الهجرة والجهاد . قال رسول الله .تبتغي الأجر من الله ؟قال نعم .قال :-ألك والدين أو أحد حي؟ قال :- نعم .كليهما .قال :- ارجع ففيهما فجاهد . تخيل :- الجهاد في رضا الوالدين أفضل من :- الهجرة والجهاد في سبيل الله .
- عن عبدالله بن عمرو ابن العاص :- أنه قال :-قال رسول الله "ص" رضا الله في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما" رواه البخاري في الأدب المفرد.
- جاء رجل الي رسول الله .فقال يارسول الله .من أحق الناس بحسن الصحبة ؟ قال أمك .قال ثم من؟ قال :-أمك. قال :- ثم من ؟قال :-أمك . قال :- ثم من؟ قال أبوك .
- انظر :- ذكر النبي "ص" الأم ثلاث مرات والأب مرة واحدة .يرجع ذلك لفضل ومكانة الأم . وذكر الأب مرة واحدة.
- جاء رجل الي النبي"ص" وقال :-جئت أبايعك علي الهجرة وتركت أبواي يبكيان . قال رسول الله"ص" ارجع فاضحكهما كما أبكيتهما " رواه أهل السنن
- رضا الوالدين :- طريق الجنة
-رضا الوالدين:- طريق استجابة الدعاء
-رضا الوالدين :- طريق كشف المصائب والشدائد
- رضا الله :- طريق رضا الله
-رضا الوالدين :- أفضل من الهجرة في سبيل الله
رضا الوالدين :- أفضل من الجهاد في سبيل الله
- لا يجوز معصية الوالدين إلا في أمر واحد فقط وهو الشرك بالله . حتي مع الشرك بالله من الوالدين يجب مصاحبتهما في الدنيا معروفا .قال تعالي" وإن جاهداك علي أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا"
- عليك معصيتهما في عدم الشرك ---- كما عليك مصاحبة الوالدين المشركين في الدنيا.
- هل فهمت؟؟؟؟؟ الشرك لا يجوز ------ المصاحبة للأباء المشركين واجبة
--- هل تعلم ؟؟؟؟ عكرمة :- مسلم وأبيه أبو جهل من أعداء الرسول "ص" هل عكرمة حارب أباه.
- خالد بن الوليد :- سيف الله المسلول وأباه الوليد بن المغيرة من أشد

الى امى فى عيدها



صورة: ‏الي روح امي.....بمناسبة عيد الام...‏
كلمات محاسب حسن غازى

سعد جلال وتحية اجلال

صورة
الحاج سعد جلال عاش عمره الذي قارب الستين ولم ندري ونعلم عنه شيئا فكان بلسما شافيا وأخلاق تملا الارض طولا وعرضا لعب لفريق أمل التلاته وفريق إتحاد الصالحيه حصل علي بطولات عديده لا أحصيها وقت كتابتي مقالتي هذه كان نجما ساطعا في وسط الملعب لاعبا مغوار يقود فريقه الذي يلعب له ببساله أي كان فهو ملقب بمرعب الحراس ومحير المدافعين ومخرب خطط المدربين وقاهر الياس فعاش حياته لم يخطي في حق أي أحد نهائيا قط لم أجد له عدو أو كاره في حياتي كانه ملاكا قادما الينا من السماء أو شي نفيس لم نعلم مقداره أو نعطيه حقه أو نحس به الا بعد فوات الأوان طوال حياتي لم أسمع من فمه كلمه مسيئه أو عباره تسي لاي أحد أو تهكم الان أعلم أن الله العلي القدير قد أحب هذا الملاك الذي هيئه الله لنا في صوره بشر ووضع حبه في قلوبنا دون أن ندري لماذا نحب هذا الإنسان كل هذا الحب دون أن ندري أقول نيابه عن نفسي يعلم الله أني ساظل حزين طوال عمري ماحيت علي هذا الملاك الذي كان دائما ان قابلك في أي مكان تجد الإبتسامه لاتفارق وجهه الملائكي رغم كل ما كان يقاسيه من متاعب الحياه و الامها نم قرير العين مهنا بما أنت فيه في جنات الخلد موحيا ورفيقا لسيد الأنبياء وصجابته الغر الميامين رحمه الله عليك اللهم أطب مدخله وأحسن نزله وأسقيه شربه ماء لا يظماء بعدها أبدا واكتب له براءة من النار وعتقا ياكريم أمين أمين يارب العالمين...كتب/ عبدالله العربى

غدا يسدل الستار على دورة المرحوم عبدالمنعم البطل بالصالحية


صورة أحبائي متابعي دوره المرحوم الحاج عبدالمنعم البطل يسدل غدا بمشيئه الله تعالي الستار علي المباراه النهائيه لانجح دورات الموسم الكروي براعم وشباب حيث يلتقي فريق إتحاد الصالحيه براعم مع شقيقه فريق الزهراء والامل يحدو كل فريق لحصد البطوله وأن يصبح البطل المتوج وهو حق مشروع لكل فريق لكن في إطار الروح الرياضيه والتحلي بالأخلاق أما فاكهه اليوم فهو لقاء الكبار فنا ومهاره وخلقا وحرفنه لقاء العواجيز أما الفقره الرئيسيه فستكون لقاء الشباب ويجمع بين فريقي الحاج عبدالمنعم البطل في مواجه أمل التلاته لقاء أخوي لا ينقصه شي سوي التحلي بالخلق القويم والروح الرياضيه يحضر المهرجان الإعلامي الكبير الأستاذ السيد عبدالعال رئيس تحرير جريده عيون فاقوس و مراسل برنامج كوره بلدنا بقناه القاهره بالتليفزيون المصري و كابتن محمد رمضان نجم المنصوره السابق و كابتن شوقي حكم الدرجه الثانيه و الإعلامي الكبير أحمد حجازي معلق مودرن سبورت و الباشمهندس عبدالعزيز البطل رئيس شبكه كهرباء الصالحيه الجديده و الحاج قاسم خليفه رجل الأعمال المعروف و كابتن محمد قاسم خليفه وكابتن محمد الأستاذ معلقا تليفزيون القناه والإعلامي حسنين صقر بجريده عيون فاقوس والاستاذ محمد الصادق رئيس مكتب تموين الصالحيه ودكتور زكريا عليوه وكيل وزاره الشباب والرياضه بالبحر الأحمر الجميع يحلون ضيوفا كراما علي اللجنه المنظمه للبطوله....كتب/ عبدالله العربى