اللجان الشعبية تحرج الأمن بالشرقية بعد تأمينهم لمباراة بورفؤاد

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

الصلح بين قبيلتي الأحيوات والطميلات في القصاصين في الإسماعيلية



متابعة /  عطية سليمان المسعودي

على إثر نزاع بين قبيلتي الأحيوات والطميلات في منطقة القصاصين في االإسماعيلية قتل فيه السيد محمد عطية النجار من النجاجرة من قبيلة الطميلات وأصيب ثلاثة أشخاص آخرون من قبيلة الطميلات هم :
أحمد فوزي : أصيب بطلق ناري في أعلى الفخذ
والسيد خليل خليل : أصيب بطلق ناري في الكتف وتهتك في الأوردة .
وبدران عبد الله محمود : أصيب بطلق سطحي في أعلى الجمجمة
وقد تضافرت جهود القبائل العربية في إصلاح ذات البين بين القبيلتين العربيتين ، وقد نجح الشيخ عايد بن حميد أبو عبيد المعّازي القاضي العرفي ومعه الشيخ هليل ابو القيعان البلوي والشيخ سالمان ابو اطريبيش العيادي في حقن الدماء وعقد الصلح بين قبيلتي الاحيوات والطميلات وسط لفيف من أبناء القبائل العربية في ديوان الشيج عايد بن حميد ابو عبيد من قبيلة المعّازة بمنطقة الدواويس بمركز القصاصين في الإسماعيلية .
شارك في لمّ الشمل وفض النزاع إلى جانب الشيخ عايد أبو حميد أبو عايد أبو عبيد من قضاة قبيلة المعازة كبير قبيلة الطميلات الشيخ سالمان بن سالم أبو اطريبيش العيّادي وصالح أبو اسليم العيّادي  من قبيلة العيايدة والشيخ محمد توفيق الطميلي .
وحضر جلسات الصلح التاريخي المستشار سعد عيد والنائب الأسبق جبر إبراهيم جبر والنائب الحالي أحمد نصر الدين نائب الشوري عن حزب النور والشيخ سويلم أبو عكفة الأحيوي من قبيلة الأحيوات وسليمان أبو عايد الصياح الرميلي من قبيلة الرميلات .
وكان دينامو القضاء العرفي ( منقع الدم ) الشيخ هليّل أبو القيعان الذي لعب دورا كبيرا في جمع الشمل وتحديد الحقوق وقد تم الصلح وقطع الدية للمتوفي وسط فرحه غامرة سادت جميع الحاضرين .
وكانت دية القتيل 100 بعير ( كل بعير بــ 8 آلاف جنيه ) =800 ألف جنيه .
فات اهل القتيل نصف الدية فبقي منها 400 ألف جنيه

وأمّا المصابون الثلاثة فقد كان الحقّ المقطوع للمصاب الأول أحمد فوزي الطميلي 25 بعيراً تنازل عن خمسة منها فبقي 20 بعير ( كلّ بعير بــ 8 آلاف جنيه ) = 160 ألف جنيه .
وللمصاب الثاني السيد خليل خليل حقّ بلغ 20 بعيراً ( كلّ بعير بــ 8 آلاف جنيه ) = 160 الف تنازل عن خمسة منها فبقي 15 بعيرا ( كلّ بعير بــ 8 الاف جنيه ) = 120 ألف جنيه .
وللمصاب الثالث بدران عبد الله محمود حقّ بلغ خمسة أباعر  تنازل عنها جميعا إكراماً لله تعالى ثمّ لصاحب البيت الشيخ عايد بن حميد أبو عبيد المعّازي
وقد تمّ الاتفاق على دفع الدية يوم الاثنين الموافق 1 / 7 / 2013 م في ديوان الشيخ عايد المعّازي الذي سيعدّ للجميع غداءاً لاتمام مراسم دفع الدية .

هناك تعليق واحد:

  1. أخي الكريم
    شكرا جزيلا على نقل خبر الصلح بين قبيلتي الأحيوات والطميلات سائلين الله تعالى أن يعصم دماء المسلمين .
    http://alahaywiy.blogspot.com/2013/06/blog-post_3979.html

    ردحذف